recent
المقالات الحديثة

خطوات الحصول على قبول جامعى مجانى لاى جامعة فى العالم

 

خطوات الحصول على قبول جامعى مجانى لاى جامعة فى العالم

 


الدراسة في الخارج والحصول على قبول جامعي للدراسة في جامعة في الخارج هو حلم لملايين الطلاب حول العالم، خاصة اخواننا الطلاب من الدول العربية، وفى الواقع فان هذا الحلم حلما مشروعا تماما بسبب جودة التعليم المرتفعة التي يتسم بها التعليم في الخارج.

 وقد يكون بعض من الطلاب لا يعرف انه يمكنه الحصول على قبول من أي جامعة في العالم ، ليس هذا فحسب- بل وايضا الحصول على قبول للدراسة مجاناً. وقد يكون البعض الاخر حاول واصابه اليأس والاحباط في امكانية الحصول على تلك الفرصة الرائعة. وقد يكون البعض الثالث تعرض لعمليات نصب واحتيال عندما حاول ان يحقق حلمه في الدراسة في الخارج.


نصائح ما قبل التقديم لاى جامعة

1-عليك اخى الطالب قبل البدء في عملية التقديم للدراسة في الخارج لأى جامعة أن تتأكد من ان الجامعة المختارة بها التخصص الذى تريد دراسته وايضا تعرف تفاصيل البرنامج الدراسي لتعرف اذا كان متوافقا مع اهتماماتك وتطلعاتك المستقبلية أم لا.

2-عليك ايضا معرفة الرسوم الدراسية والتي تكون عائقا كبيرا يعرقل الوصول الى تحقيق حلم الدراسة في الخارج. ولحل هذه المشكلة يمكنك التأكد من الموقع الرسمي للجامعة المختارة لتعرف المبلغ المطلوب ان تدفعه للدراسة وهل هذا المبلغ يمكنك سداده أم لا. والافضل أن تبحث في الموقع الرسمي عن المنح الدراسية أو المساعدات التي يمكن ان تتوار في الجامعة

3-عليك معرفة طريقة التقديم للجامعة للحصول على القبول، وموعد التقديم لها ومكان التقديم ( هل اون لاين عبر الانترنت في الموقع الرسمي ام عن طريق البريد الإلكتروني )وما هي متطلبات وشروط القبول وما هي المستندات المطلوبة للتقديم ... كل هذه الاسئلة سنجيب عنها في السطور التالية:-

 

طريقة التقديم للحصول على قبول من الجامعات:-

 

أولاً: يجب ان تعرف مواعيد التقديم للجامعة

1-لكل جامعة موعد بداية تقديم وموعد نهاية تقديم : لذا عليك بالدخول الى الموقع الرسمي للجامعة التي تختارها لتعرف تلك التفاصيل. علما بان غالبية الجامعات يكون التقديم لها ما بين شهري يونيو واغسطس، ومع ذلك هناك بعض الجامعات تفتح للقبول مرتين في العام: مرة صيفا واخرى شتاءاً.

2-نصيحتى لك اخى الطالب ان تقوم بعملية التقديم في وقت مبكر أي الافضل ان تتقدم في بدايات مواعيد التقديم حتى تستكمل طلب التقديم بأريحية تامة ولا تضطر ان تتعجل في بعض المستندات او التسرع في كتابة المقالات او السيرة الذاتية مثلا، ويكون لديك الوقت الكافي لأنهاء تأشيرة الدراسة ومن ثم السفر في الموعد المحدد لبدء دراستك في الجامعة في الموعد المحدد دون ان يفوتك شيء.

 

ثانياً: لابد ان تمتلك مهارة التقديم الذكى

1-اقصد بالتقديم الذكي ان تحاول قدر الامكان ان تمتلك مستندات جاهزة ، مقالات متقنة ، ترجمات للأوراق والمستندات التي تحتاج ترجمة.

2-لا تسعى الى التقديم الى الجامعات ذات التنافسية الشديدة لذا ننصحك بان تتقدم الى جامعات قليلة التنافس بعض الشيء  فهذا سيزود من فرص قبولك بنسبة كبيرة.

3-لا يجب ان تكتفى بالتقديم لجامعة واحدة بل حاول قدر الامكان ان تتقدم الى اكتر من جامعة ، وكلما زاد عدد الجامعات التي تتقدم لها كلما زادت نسبة قبولك على الاقل في واحدة . وان حدث وتم قبولك في اكثر من واحدة فيمكنك اختيار الافضل لك من بينها.

 

ثالثاً: اختيار الدولة محل الدراسة

1-لابد ان تختار دولة تتناسب معك من حيث مصاريف او رسوم الدراسة، مصاريف السكن والاكل والشرب والتأمين الصحي.

2-نسبة توافر الامن والامان في الدولة التي بها الجامعة المختارة وسمعتها الدولية في كافة المجالات وخاصة سمعتها التعليمية في العالم

 

رابعاً: معرفة متطلبات الالتحاق بالجامعة

1-تأتى اهمية هذه النقطة في انها نقطة جوهرية في مسألة قبولك او رفضك. عليك ان تعرف ان لكل جامعة معايير قبول محددة وخاصة بها ؛ لذلك فانه قبل التقدم بطلب للحصول على قبول  عليك معرفة المعايير المطلوبة من حيث السن والمعدل ان كان مطلوبا ....الخ.

 

خامساً: معرفة  المستندات المطلوبة للالتحاق بالجامعة

                                      

بالرغم من ان لكل جامعة مجموعة من المستندات و المتطلبات المطلوبة  للتقديم اليها إلا ان معظم الجامعات تشترك في مجموعة من المستندات مثل:-

1--شهادة أكاديمية من التعليم الثانوي (المدرسة العليا) للتقدم للدراسة الجامعية ، شهادة البكالوريوس للتقدم لدراسة الماستر ، شهادة الماستر والبكالوريوس للتقدم لدراسة الدكتوراه

2-بيان الدرجات من التعليم الثانوي (المدرسة العليا) للتقدم للدراسة الجامعية، بيان الدرجات البكالوريوس للتقدم لدراسة الماستر، بيان الدرجات الماستر والبكالوريوس للتقدم لدراسة الدكتوراه.

3-نسخة من جواز السفر (على الاقل يكون متبقى عام ونصف على انتهائه)

4-خطاب الدافع (او الخطاب التحفيزي او بيان الغرض أو خطاب النية)

5- السيرة الذاتية CV( بعض الجامعات تطلب سيرة عادية او سيرة كندية او سيرة اوربية)

6-خطاب توصية( بعض الجامعات تحتاج خطاب واحد، أو اثنين أو ثلاثة )

7- إثبات إجادتك اللغة – احيانا يكون مطلوبا واحيانا لا يتم طلبه ( لغة الدولة محل الدراسة ، وفى الغالب معظم الدول تعطى سنة تحضيرية لدراسة اللغة)

 

كيفية التقدم بأبلكيشن للجامعة

1-اكتب اسم الجامعة في الجوجل+ كلمة (ِAdmission أو كلمة Scholarship )

2-ادخل الى الموقع الرسمي للجامعة وقم بالتقديم من خلال الابلكيشن الموجود في الموقع

3-يمكنك من خلال CONTACT الموجود في الموقع الرسمي الحصول على البريد الإلكتروني ومن ثم ارسال طلب تظهر فيه رغبتك بالدراسة لدى الجامعة. وسيتواصلون معك بل ويرشدونك عن كل المطلوب.

أتمنى أن يكون المقال سبب مساعدة وقبول الكثير من إخوتي الطلاب. يسعدنا تلقى استفساراتكم والرد عليها.

 

ملحوظة هامة

نوفر باحترافية عالية وخبرة السنين خدمة تجهيز المستندات لأى منحة دراسية أو تطوع أو فرصة عمل أو دراسة في الخارج:( السيرة الذاتية العادية بالإنجليزي- السيرة الذاتية علي الطريقة الاوروبية بالإنجليزي - السيرة الذاتية علي الطريقة الكندية بالإنجليزي -  الخطاب التحفيزي بالإنجليزي - خطاب التوصية بالإنجليزي - خطة البحث لأى تخصص بالإنجليزي): التواصل على الخاص

 


google-playkhamsatmostaqltradent